JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

-->
.

قصة بالا خاتون تاريخيا زوجة المؤسس عثمان

 

قصة بالا خاتون تاريخيا زوجة المؤسس عثمان

نروي لكم قصة بالا خاتون تاريخيا زواجها و وفاتها و معلومات عنها.


رابعة بالا خاتون هي الزوجة الثانية للسلطان العثماني المؤسس عثمان الأول رحمه الله، وهي ابنة الشيخ إديب رحمه الله، وهي والدة الأمير علاء الدين باشا رحمه الله.

و كثيرا ما يتم الخلط بينها وبين والدة اورهان باي مالهون خاتون رحمهما الله. تسمى ابنة الشيخ إده بالي بأسماء مختلفة في المصادر، فأحيانًا يُشار إليها باسم رابعة أو بالا، ويُلاحظ أنَّ بعض المُؤرخين جعل لِ عُثمان رحمه الله زوجةً واحدةً فقط بأسماء مُختلفة. ويعتبر بعض المُؤرخين أنَّ وُجود اسمين مُختلفين لامرأتين مفاده أنَّ عُثمان كان مُتزوجًا باثنتين على الأقل. تزوجت رابعة بالا خاتون رحمها الله عثمان رحمه الله في 1289م، وحسب السجلات الرسمية المتعلقة ب العثمانيين فإنها حصلت على قرية كمهر لها في منطقة بيله جيك.

قصة زواج بالا خاتون

تزوجت رابعة بالا خاتون عثمان في 1289م، وحسب السجلات الرسمية المتعلقة بالعثمانيين فإنها حصلت على قرية كمهر لها في منطقة بيله جيك، حيث كان مقر التكية الخاصة بوالدها، وكان والد رابعة بالا خاتون الشيخ إده بالي زعيمًا دينيًا مؤثرًا في الأراضي العثمانية كما أن ارطغرل غازي كان قد عهد إليه بتعليم وتربية ابنه السلطان عثمان الأول فكان المعلم والمرشد له طوال حياته. كان عثمان يحب بالا هاتون لدرجة كبيرة جدا حيث واجه الكثير من المصاعب والمشاكل الى ان تزوج بها وانجب منها أولاده.

موت بالا خاتون تاريخيا

قبر ربيعة بالا هاتون مع والدها في مكان يقع فيه ضريح الشيخ اده بالى في بيلجيك. و لكن توفية ربيعة بالا هاتون عام 1324. الأحفاد: يلدريم بايزيد . سافجي باي يعقوب جلبي نفيس خاتون سلطان خاتون خليل بك إبراهيم بك الأحفاد: مراد الأول سليمان باشا شهزاد هليل فاطمة هاتون .

حيث كان مقر التكية الخاصة بوالدها، وكان والد بالا خاتون الشيخ إديب زعيمًا دينيًا مؤثرًا في الأراضي العثمانية كما أن ارطغرل غازي رحمه الله كان قد عهد إليه بتعليم وتربية ابنه السلطان عثمان الأول رحمه الله فكان المعلم والمرشد له طوال حياته. توفيت رابعة بالا خاتون رحمها الله قبل وفاة زوجها عثمان غازي رحمه الله في 1324، ودفنت مع والدها في بيله جك.

معلومات عن رابعة بالا خاتون تاريخيا

الميلاد: تركيا
الوفاة: يناير 1324، سوغوت
الزوج: عثمان الأول (متزوج 1289–1324)
الوالدان: الشيخ إديبالي
الأولاد: علاء الدين باشا


الاسمبريد إلكترونيرسالة